السبت، 30 مايو 2009

فضل الوضوء

السلام عليكم



النهارده حبيت اكلمكم عن فرض مهم جدا

وهو الوضوء

الوضوء مرتبط بالصلاه عندنا وكتير بنتكلم عن الصلاه وفضلها وحكمها وحكم تاركها

وان شاء الله لسه هانتكلم هنا عنها كتير

لكن النهارده انا حبيت اعرفكم اد ايه الوضوء ده مهم وجميل ورحمة من ربنا

الوضوء الى هو فرض ما بياخدش دقيقتين

واد ايه له فضل فعلا عظيم



تعالوا كده نشوف الرسول عليه الصلاة والسلام قال عنه ايه:



إذا توضأ العبد المسلم ( أو المؤمن ) فغسل وجهه ، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) حتى يخرج نقيا من الذنوب .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 244

خلاصة الدرجة: صحيح

سبحان الله الحديث ده بيقول ان الوضوء مش بس طهاره ونضافه للبدن وانما كمان نظافه من الذنوب اعتقد الواحد لو حس كده وهو بيتوضى انه بيغسل نفسه من الذنوب عمره ما هايكروت الوضوء



نشوف الحديث ده كمان اد ايه جميل



رقيت مع أبي هريرة على ظهر المسجد فتوضأ ، فقال : إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 136

خلاصة الدرجة: [صحيح]

غر :يعنى مقدمة راسهم بيضاء (غره مقدمة الراس)

محجلين : يعنى قدمهم واسفل ارجلهم بيضاء



بجد الحديث ده انا باحبه جدا له ذكرى معايا جميله بعدين نبقى نرغي فيها

لكن اد ايه المشهد ده الواحد لما بيتخيله بيكون جميل ورائع جدا



حديث كمان



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ " قالوا : بلى . يا رسول الله ! قال " إسباغ الوضوء على المكاره . وكثرة الخطا إلى المساجد . وانتظار الصلاة بعد الصلاة . فذلكم الرباط " .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 251

خلاصة الدرجة: صحيح



اسباغ الوضوء: معناه اكمال الوضوء واتقانه بوصول الماء لجميع اجزاء الوضوء وزياده شويه

على المكاره : بمعنى فى ظل المصاعب (زي المايه البارده مثلا والجو بارد )



فذلكم الرباط : بمعنى ان الى يلتزم بالحاجات الثلاثه دول الى ذكروا فى الحديث كده هو ده نعم جهاد النفس والمداومه على الطاعه .



مفهوم الحديث كده ؟؟





لفت نظري مره وانا كنت بادعبس كالعاده فى موضوع على النت تعليمات وارده من جهه صحيه مختصه بالتنبيه انه فى حالة وجودك فى مكان يحتمل فيه العدوى يعنى اعداد كتيره مثلا او كده وفى حال الامور عاديه حتى

فيفضل انك كل ما يتيسر لك تغسل وشك وايدك ورجلك وراسك الى هى الاعضاء الى باينه منك وانت ماشي فى الشارع على الاقل خمس مرات تجنبا لحدوث عدوى بسبب التجمعات او الاماكن المغلقه



طبعا جهه مالهاش دعوه بالاسلام اساسا ولا كانوا بيجاملونا يعنى



فى الحقيقه مش متخيله الناس الى ما بيصلوش بيعيشوا ازاي من غير وضوء ؟؟!!!



سبحانه كل حاجه فرضت علينا والله لها حكمه



اتمنى اكون افدتكم



وربنا ينفعنا وينفعكم بثواب صالح الاعمال

الأربعاء، 20 مايو 2009

جوريه بنت الحارث الخزاعيه ....زوجة رسول الله





أم المؤمنين جويريه بنت الحارث :


وهى جويريه بنت الحارث الخزاعيه المصطلقيه


وكانت بنت سيد قومه وسبيت فى غزوة بنى المصطلق وكانت فى نصيب ثابت بن قيس فكاتبها على نفسها يعنى انها تشترى نفسها


فذهبت للرسول عليه الصلاة والسلام


وتعالو نشوف عائشة هتقول ايه الى حصل: لما قسم رسول الله سبايا بنى المصطلق وقعت جوريه فى سهم ثابت بن قيس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها


وكانت امرأه حلوه ملاح لا يراهااحد الا أخذت بنفسه


فاتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه فى كتابتها


فتقول عائشه:فوالله ما هو الا ان رأيتها على باب حجرتى كرهتها وقلت يرى منها ما قد رأيت

فلما دخلت على رسول الله صلى الله علية وسلم: قالت يا رسول الله أنا جويريه بنت الحارث سيد قومه وقد اصابنى من البلاء ما لم يخف عليك وقد كاتبت نفسى فأعنى على كتابتى


قال : أو خير من ذلك أؤدى عنك كتابتك وأتزوجك؟"

فقالت نعم ففعل فبلغ الناس ان الرسول قد تزوجها فقالوا اصهار رسول الله فأرسلوا ما كان بأيديهم من بنى المصطلق فلقد اعتق الله تعالى مائة من أهل بيت بنى المصطلق ما أعلم امرأه أعظم منها على قومها بركه"


سبحان الله كان لكل زوج من زوجات النبى رضى الله عنهم سبب ومغزى يمكن احنا ما نخدش بالنا منه لكن طبعا زواج بأمر الله لا يكون عبثا ابدا فقد جعل الله زواج جويريه سبب فىعتق اهلها والله أعلم بما خفى علينا وعلى عقولنا الضئيله امام عظمة الله.
وكانت جويريه معروف عنها كثرة عبادتها وتسبيحهاوفى حديث حلو أوى عن كده :


عن جويريه رضى الله عنها "أتى رسول على رسول الله وأنا اسبح غدوة ثم انطلق لحاجته ثم رجع قريبا من نصف النهار وأنا اسبح فقال ما زلت قاعده؟ قلت نعم فقال : الا اعلمك كلمات لو عدلت بهن وزنتهن( يعنى لو زنت بهن يزنوا حميع ما سبحتى) وهو سبحان الله عدد خلقه ثلاث مرات وسبحان الله زنة عرشه ثلاث مرات وسبحان الله رضاء نفسه ثلاث مرات سبحان الله مداد كلماته ثلاث

مرات.

يلا بقى قول كده معنا ثلاث مرات عشان ربنا يكرمنا فى القاعده دى.
وقد توفيت جويريه فى سنة سته وخمسين هجريه فى عهد معاويه عن عمر سبعين سنه فى المدينه .
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.

الثلاثاء، 12 مايو 2009

سعيد بن جبير


السلام عليكم


النهارده يا جماعه هانتكلم على شخصيه مهمه جدا


وهى امام جليل وله مؤلفات ومجهودات رائعه وعظيمه ما نقدرش نوصفها


وهو سعيد بن جبير


سعيد بن جبير كان امام كبير جدا وكان فى عهد الحجاج بن يوسف الثقفي فى العراق


الحجاج كان حاكم ظالم وقاسي


وسعيد بن جبير كان بيتصدى له كثيرا


الى ان جاء يوم قرر الحجاج قتله


وارسل اليه جنوده يدقون بابه فى عنف ....


ففتح الباب، فلما رأى وجوههم قال: حسبنا الله ونعم الوكيل، ماذا تريدون؟

قالوا: الحجاج يريدك الآن.

قال: انتظروا قليلاً، فذهب، واغتسل، وتطيب، وتحنط، ولبس أكفانه

وقال: اللهم يا ذا الركن الذي لا يضام، والعزة التي لا ترام، اكفني شرّه.


فأخذه الحرس،

وفي الطريق كان يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، خسر المبطلون.

ودخل سعيد على الحجاج، وقد جلس مغضباً، يكاد الشرّ يخرج من عينيه.


قال سعيد: السلام على من اتبع الهدى – وهي تحية موسى لفرعون -.

قال الحجاج: ما اسمك؟

قال سعيد: اسمي سعيد بن جبير.

قال الحجاج: بل أنت شقي بن كسير.

قال سعيد: أمي أعلم إذ سمتني.

قال الحجاج: شقيت أنت وشقيت أمك.

قال سعيد: الغيب يعلمه الله.

قال الحجاج: ما رأيك في محمد صلى الله عليه وسلم؟

قال سعيد: نبي الهدى، وإمام الرحمة.

قال الحجاج: ما رأيك في علي؟

قال سعيد: ذهب إلى الله، إمام هدى.

قال الحجاج: ما رأيك فيّ؟

قال سعيد: ظالم، تلقى الله بدماء المسلمين.

قال الحجاج: علي بالذهب والفضة، فأتوا بكيسين من الذهب والفضة،

وأفرغوهما بين يدي سعيد بن جبير .

قال سعيد: ما هذا يا حجاج؟ إن كنت جمعته، لتتقي به من غضب الله، فنعمّا صنعت، وإن كنت جمعته من أموال الفقراء كبراً وعتوّاً، فوالذي نفسي بيده، الفزعة في يوم العرض الأكبر تذهل كل مرضعة عما أرضعت.

قال الحجاج: عليّ بالعود والجارية.


قال سعيد :لا إله إلا الله، ليالٍ حمراء، وموسيقى والهة، والأمة تتلظى على الأرصفة!!.

فطرقت الجارية على العود وأخذت تغني، فسالت دموع سعيد على لحيته وانتحب.

قال الحجاج: مالك، أطربت؟

قال سعيد: لا، ولكني رأيت هذه الجارية سخّرت في غير ما خلقت له، وعودٌ قطع وجعل في المعصية.


قال الحجاج: لماذا لا تضحك كما نضحك؟

قال سعيد: كلما تذكرت يوم يبعثر ما في القبور، ويحصّل ما في الصدور ذهب الضحك.

قال الحجاج: لماذا نضحك نحن إذن؟

قال سعيد: اختلفت القلوب وما استوت.

قال الحجاج: لأبدلنك من الدينار ناراً تلظى.

قال سعيد: لو كان ذلك إليك لعبدتك من دون الله.

قال: الحجاج: لأقتلنك قتلة ما قتلها أحدٌ من الناس، فاختر لنفسك.

قال سعيد: بل اختر لنفسك أنت أي قتلة تشاءها، فوالله لا تقتلني قتلة، إلا قتلك الله بمثلها يوم القيامة.

قال الحجاج: اقتلوه.

قال سعيد: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين.

قال الحجاج: وجّهوه إلى غير القبلة.

قال سعيد: فأينما تولوا فثمّ وجه الله [البقرة:115].

قال الحجاج: اطرحوا أرضاً.

قال سعيد وهو يتبسم: منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى [طه:55].

قال الحجاج: أتضحك؟

قال سعيد: أضحك من حلم الله عليك، وجرأتك على الله!!.

قال الحجاج: اذبحوه.

قال سعيد: اللهم لا تسلط هذا المجرم على أحد بعدي.



بعد ما قتل الحجاج سعيد ابن جبير واراق دماؤه


ابتلاه الله بمرض عضال كان يأن من الالم ليلا نهارا ولم يغمض له جفن





وكان يقول: والله ما نمت ليلة إلا ورأيت كأني أسبح في أنهار من الدم، وأخذ يقول: مالي وسعيد، مالي وسعيد


الى ان مات هذا الظالم واستجاب الله لدعاء بن جبير ولم يسلطه على احد بعده ابدا
ندعوا الله ان لا يسلط علينا ظالم ابدا
رحمه الله سعيد بن جبير اماما جليلا قويا فى الحق شهيدا
وتحياتي لكم