الأحد، 12 أكتوبر 2008

الــــــزنــــا ( الجزء الاول )


الزنا اعاذنا واعاذكم الله جريمه من ابشع الجرائم ولذلك فانها من الكبائر وتوجب حد على من يثبت عليها ارتكابها.

وبعكس الزنا الذي حرمه الله فان الاسلام قد رغبنا فى الزواج دعا المسلمين اليه .
وذلك لان الزواج هو الطريقه الشرعيه والصحيحه والصحيه لاشباع غريزه الجنـس من اعنف الغرائز الموجوده عند الجنس البشري.

ولما كان الزواج هو نظام شرعي واجتماعي يضمن تصريف هذه الغريزه فانه منع التصرف باي طرق غير مشروعه سواءا كان الزنا او ما يدعو اليه اى كل ما يثير الغريزه ويدعوا الى الفحش .

ولما كانت غريزه الجنـس من أعنف غرائز الجنس البشري فكذلك جاء التحريم قطعي وجاء حد من تثبت عليه جريمة الزنا من الجنسين حد عنيف الى ابعد حد .

ومن لم تثبت فعذابه عن ربه عظيم فقد ارتكب كبيره من الكبائر ليس لها من تكفير ولاديه الا ان يتوب الله على من فعلها ويرحمه برحمته.

ولا يخفى ما للزنى من مساويء اجتماعيه ونفسيه وصحيه كبيره:

فتعالوا نتخيل الدنيا لو كانت بلا حد الزنا ولا تحريم الزنا؟؟؟

اولا: سيشيع القتل والجرائم لانه من الطبيعه الانسانيه الثابته الغيره والانحراف الجنسي ليس ماهو عليه فطرة الانسان

ثانيا: ضياع النسب فكيف نعلم من ابن لمن ومن يرث من فستيضيع الانساب وتضيع الحقوق تباعا وتخيلوا ان ضاعت
الانساب فى الجيل الثاني ممكن ان يتزوج الاب ابنته والاخ اخته والعم او الخال من بنات اخوته ولا تحسبن تحريم زواج المحارم لا فائده منه فنه هذه الزيجات ينتج عنها ذريه غير صحيحه بدنيا وهذا ما نراه جليا فى حالات زواج الاخوه بالرضاعه . واظنه فى خلال مائتي عام سيفنى الجنس البشري ان لم يكن اقل من ذلك .

ثالثا: كيف للاولاد الناتجين عن الزنا ان يتربوا فى بيئه صالحه من اب وام واسره تربطها رباط قوي الا وهو الزواج فكيف سنربي جيلا جديدا؟؟

رابعا: كما انه ليس خفي ان العلم والطب اثبت ان الفوضى الجنسيه تسبب امراض لا حصر لها على درجه من الخطوره لا تحمد عقباها, مثل الزهري والسيلان والقرح والايدز اعاذكم الله

ومهما قلنا فى ذلك فان للزنا اضراره الجسيمه على النفس والمجتمع والبدن والذريه

ولنستعرض الآن ما جاء فى تحريم الزنا من القرآن والسنه:

قال الله تعالى: ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا.

وهذا بالطبع تحريم قطعى وجذري للزنا.

ولنرى ما ورد عن عذاب الزناه فى الحديث ا لشريف :
في رؤيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم برواية سمره بن جندب فى صحيح البخاري :
قال انه اتاه جبريل وميكائيل وقالا انطلق فانطلقنا .فأتينا على مثل التنور - قال : وأحسب أنه كان يقول - فإذا فيه لغط وأصوات ، قال : فاطلعنا فيه ، فإذا فيه رجال ونساء عراة ، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم ، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا ، قال : قلت لهما : ما هؤلاء ؟
فقال : انهم الزناه والزواني .

كما ورد عن الصحابه والتابعين فى الزنا اقولا نذكر منها:

و عن عطاء في تفسير قوله تعالى عن جهنم : ( لها سبعة ابواب ) قال : اشد تلك الابواب غما و حرا و كربا و انتنها ريحا للزناه الذين ركبوا الزنى بعد العلم.

و عن مكحول الدمشقي قال: يجد اهل النار رائحه منتنه فيقولون : ما وجدنا انتن من هذه الرائحه ‍‍. فيقال لهم : هذه ريح فروج الزناه .

وورد ايضا : ( ان من زني بامراه كانت متزوجه ,كان عليها و علية فى القبر نصف عذاب هذه الامه
ولتتضح الأمور علينا ان نعرف الزنا تحديدا حتى نعلم ما هو الزنا ومن يعدوا زناه ويجب عليهم الحد .
الزنا الموجب للحد :هو الاتصال الجنسي الغير مشروع . ويقر بولوج الذكر فى فرج محرم ولو لم يحدث انزال.
وعلى قدر الجرم يكون العقاب
فعلى قدر بشاعة جريمة الزنا وسوء عاقبتها على الفرد والمجتمع فان الله عزو وجل قد حد لها حدا قويا ليكون رادعا ويكون من يقام عليه الحد هو عبره لمن تسول له نفسه ان يقع فى هذا الجرم .
ولنتحدث عن حد الزنا بالتفصيل المره القادمه ان شاء الله
وجزيتم خيرا بقراءة بحثنا المتواضع
هدانا الله واياكم لصالح الاعمال واعاذنا واياكم من سوء العمل والخاتمه

هناك 23 تعليقًا:

غير معرف يقول...

أنصح كل من يقرأ موضوعك هذا أن يقرأ أو يستمع للشيخ الشعراوي رحمه الله، في تفسيره لسورة النور. ولن أنسى أن أشكرك لنشر هذا الموضوع الغاية في القيمة والأهمية، خاصة في عصرنا هذا الذي نتناسى فيه الكثير والكثير مما علمنا ديننا.

صبرني يارب يقول...

هنا وهناك تحياتي لك
وجزيتم خيرا عنا

المدونه نورت

حسن حنفى يقول...

جزاكم الله خيرا :)

mostafa rayan يقول...

اللهم يسر لنا الحلال وباعد بيننا وبين الحرام كماباعدت بين المشرق والمغرب

صبرني يارب يقول...

حسن حنفي

جزاكم الله وايانا يا اخي الفاضل

صبرني يارب يقول...

مصطفى ريحان
امين يارب انتم واحنا وجميع المسلمين

مطلق يقول...

انا شايف ان البدايه قصيره جدا ولاكنها جيده

في انتظار باقي الموضوع

عبده الرايق يقول...

والله اول مره اعرف المدونه التانيه بتاعتك دى
بجد هايله ومواضيع مهمه جدا
وفى انتظار باقى الاجزاء

صبرني يارب يقول...

الاخ كريم

والله انا كاتبه الموضوع كله بس ما رضيتش انزله كله مره واحده عشان ما تزهقوش وانتم بتقروا

وعموما يوم من يوم قريب

تحياتي لك ونورت

صبرني يارب يقول...

دكااااااتره

ايه ده حقيقى ما تعرفش المدونه التانيه
كده
طب يلا زي بعضه مسامحينك

نورت يا استاذنا ربنا يكرمك

romansy يقول...

دى قضيه فعلا كبيره
دى قضيه اخلاق من الدرجه الاولى
وبعدين اقتصاديات

جزاكى الله خيرا

Mony يقول...

جزاك الله خيرا علي الموضوع يا صبرني

بجد موضوع مهم جدا جدا


بس عاوزينك توضحي انواع الزني كلها علشان نستفيد

كـــيــــــــارا يقول...

انا قريته انتي طبعا بتقولي حزء اول يعني اكيد ليه تكمله هو بدايه جميله انك عرضتي تعريفه والمساوئ بتاعته لكن للحديث بقيه

اكيد

تحياتي

صبرني يارب يقول...

رومانسي

يعنى ايه قضية ااقتصاديات ؟؟؟

تحياتي لك ونورت

صبرني يارب يقول...

موني

ان شاء الله كله جاي

انا بس ما حبيتش اطول عليكم كله فى بوست واحد

نورتي يا جميل

صبرني يارب يقول...

كيارا

طبعا انا لسه اصلا ما اتكلمتش عن لب الموضوع

الى لقاء ان شاء الله

صبرني يارب يقول...

الرد ده جاني من الاخ شريف بس هو رد على المدونة الرئيسيه

فأنا حبيت انقل التعليق بتاعه هنا وهارد عليه هنا برضه ان شاءالله


shreef يقول :
موضوع شائك جدا ولكنه يستوجب تصحيح بعض المفاهيم التى ألفناها لفترة طويلة من الزمن

أولا اوافقك فى ان من شأن اجتناب ذلك هو المحافظة على خصوصية كل انسان بشكل راقى يمنع كل فرد من تخطى حدود واجبة والحفاظ على السلام الاجتماعى بوجه عام

ثانيا : لاأوافقك فى مسألة اختلاط الانساب فى عصر ال DNA الذى منحنا الله فيه القدرة والوسيلة للتعرف دون لبس
كذلك فى امكانية منع الحمل بشكل علمى

ثالثا يستطيع الانسان ان يحمى نفسه تماما من أخطر الامراض بوسائل اصبحت معروفة ومنتشرة فى الغرب وأيضا فى بلادنا دون تحرج من اعتراف بالحق

رابعا : تربية النشء هو مسئولية المجتمع ونحن عناصره ويبدأ من نظرتنا وتعاملنا مع هذه المواقف .. والذى استطيع قوله هو أن رصيدنا الانسانى فى هذا ضئيل جدا .. ففى الغرب كانت نانسى ريجان وهى سيدة أمريكا الأولى ابنة غير شرعية .. لكننا لاحصلنا الغرب .. ولانفذنا مانؤمن به فى ديننا القيم .. إذ يقول المولى سبحانه وتعالى

ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ، فإن لم تعلموا لهم آباءا فإخوانكن فى الدين

فمن هم الذين لانعلم لهم آباءا ان لم يكونوا أطفالا غير شرعيين حتى نعاملهم كإخواننا فى الدين؟

خامسا وأخيرا .. الزنا ليس من الكبائر
يقول تعالى
ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما
(31) النساء والتفسير من امهات الكتب كالتالى
ابن كثير فى صحيح البخارى: عن ابى هريرة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " اِجْتَنِبُوا السَّبْع الْمُوبِقَات " قِيلَ يَا رَسُول اللَّه وَمَا
هُنَّ ؟ قَالَ " الشِّرْك بِاَللَّهِ وَقَتْل النَّفْس الَّتِي حَرَّمَ اللَّه إِلَّا بِالْحَقِّ وَالسِّحْر وَأَكْل الرِّبَا وَأَكْل مَال الْيَتِيم وَالتَّوَلِّي يَوْم الزَّحْف وَقَذْف الْمُحْصَنَات الْغَافِلَات الْمُؤْمِنَات "

القرطبى: عَنْ عُبَيْد بْن عُمَيْر اللَّيْثِيّ , قَالَ : الْكَبَائِر سَبْع : الْإِشْرَاك بِاَللَّهِ : { وَمَنْ يُشْرِك بِاَللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاء } 22 31 وَقَتْل النَّفْس : { وَمَنْ يَقْتُل مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّم } . .. 4 93 الْآيَة , وَأَكْل الرِّبَا : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُوم الَّذِي يَتَخَبَّطهُ الشَّيْطَان مِنْ الْمَسّ } . .. 2 275 الْآيَة , وَأَكْل أَمْوَال الْيَتَامَى : { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَال الْيَتَامَى ظُلْمًا }. .. 4 10 الْآيَة , وَقَذْف الْمُحْصَنَة : { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَات الْغَافِلَات الْمُؤْمِنَات } . .. 24 23 الْآيَة , وَالْفِرَار مِنْ الزَّحْف : { وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمئِذٍ دُبُره إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَة } . .. 8 16 الْآيَة . وَالْمُرْتَدّ أَعْرَابِيًّا بَعْد هِجْرَته : { إِنَّ الَّذِينَ اِرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارهمْ مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْهُدَى }

قَالَ بن عمر : هِيَ تِسْع , وَسَأَعُدُّهُنَّ عَلَيْك : الْإِشْرَاك بِاَللَّهِ , وَقَتْل النَّسَمَة بِغَيْرِ حِلّهَا , وَالْفِرَار مِنْ الزَّحْف , وَقَذْف الْمُحْصَنَة , وَأَكْل الرِّبَا , وَأَكْل مَال الْيَتِيم ظُلْمًا , وَإِلْحَاد فِي الْمَسْجِد الْحَرَام , وَاَلَّذِي يَسْتَسْحِر وَبُكَاء الْوَالِدَيْنِ مِنْ الْعُقُوق

سيدتى .. نحتاج لتصحيح بعض ماتعلمناه تحريا للدقة والفهم الصحيح لديننا القيم

جزال الله كل خير فى مسعاك وهداك سواء السبيل

14 أكتوبر, 2008 11:46 ص

صبرني يارب يقول...

الاخ شريف :

هارد على حضرتك نقطه نقطه بعد اذنك :

بالنسبه لموضوع الدي ان ايه :
لو كان هو ده حل المشكله بتاعة خلط الانساب يا سيدى الفاضل ماكانتش الملاجيء فى امريكا اتملت ناس ما لهاش اهل .
والدي ان ايه بيثبت النسب على فكره لو كنت لا تعلم بنسبة 99 الميه
ولما يكون فى غوغائيه فى العلاقات وعدم نظام مش معقول كل ما طفل يتولد نعمله دي ان ايه ونقارنه بالرجاله الى في الدنيا كلها .

ثانيا : بالنسبه للحمايه من الامراض يا سيدى الفاضل
برررررضه ما كانش حد غلب ما احنا عارفين ان في حمايه بس برضه مافيش حاجه بتحمي ميه فى الميه .
وبرضه كانوا مبتدعين الحمايات دي ما صرخوش من انتشار الامراض دي بالفعل عندهم .
ببساطه الحيوانيه الى هما بيعشوها فى اقامة علاقات عابره مش من سماتها انه يفكر فى الحمايه فى كل وقت .

ثالثا :
بالنسبه للغرب الى عاجبك ان سيدته الاولى كانت ابنه غير شرعيه فاعذرني دي بالذات مش عايزين نحصله فيها الله يرضى عليك .

وبالنسبه للايه الى حضرتك ذكرتها دى نزلت فى التبني . فيما يخص اللقطاء
وده الى طبقه الرسول عليه الصلاة والسلام مع زيد بن حارثه ا لى كان لقيط بس لقوا اهله ولما لقواا هله فضلوا الناس يقولوا زيد بن محمد لحد ما نزلت الايه دي
يعنى الايه دي مش عشان اولاد المومسات يا سيدى الفاضل
وعموما حتى ابناء المومسات اذا صلحوا فهم اخواننا ومالهومش ذنب .

واللقيط هو من يعثر عليه بغير اهل مش الابن غير الشرعي .


رابعا بقى ودي اهم نقطه :

مين بقى قال لحضرتك ان الزنا مش من الكبائر

شوف يا سيدى الفاضل

اولا ذهب اهل العلم والفقهاء على ان كل ذنب يوجب الحد فهو من الكبائر.

ثانيا: كما قال الغزالي فى كتاب الكبائر _ احياء علوم الدين

طبعا بتصريف مني : ان حد القذف ذكر فى الحديث الى حضرتك ذكرته انه من السبع الكبائر .
وتحريم القذف وجعله من الكبائر ويحد من يثبت عليه هو انه يتهم المحصنات العفيفات بالزنا
فمن الاولى ان يكون الزنا نفسه بما فيه مساس بالفرد والمجتمع ان يكون من الكبائر .
راجع احياء علوم الدين الغزالي .


وعموما الراي الاغلب والاعم والمقنع من وجهة نظري

هو ان الكبيره هى كل معصيه فى حد فى الدنيا أووعيد فى الاخره او ورد فهيا وعيد بنفي الايمان او لعن ونحوهما .
وعموما الكبائر بعضها اكبر من بعضه


وتحياتي لك

غير معرف يقول...

العزيزة صبرنى يارب
================
أشكرك على ردك واهتمامك .. هذا أولا

الاختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية .. خاصة وان النيات مقصدها طيب فى النهاية والغاية هى أن يهدينا الله سواء السبيل

الملاجئ ياسيدتى موجودة فى كل مكان فى العالم لأن البشر لن يتحولوا فجأة الى ملائكة .. لنا فى هذا كأمة اسلامية كما لغيرنا ..وعددها غير خاف على أحد

ثانيا أنا أحب أن يكون الحوار علميا .. يعنى بالحجة والدليل الذى يؤيده مرجع أو وثيقة .. واليكى رأيى

حينما نقول اختلاط انساب فنحن لانعنى من لانعرف لهم أباء .. لكننا نعنى أن ننسب شخصا لغير أبيه أو لغير أهله .. وهذه ليست قضيتنا .. لان من لانعلم له أب قد حلت مشكلته الآية كما سأذكر

وحينما نشك فى نسب فان ال دى ان ايه يحسم الموضوع تماما كما فى قضية أحمد الفيشاوى وهند

أما مسألة الحماية .. لأ ياسيدتى أقول لك هناك وسائل قوية لاتتوفر حتى عندنا فى الشرق الاوسط .. وقول مرسل مثل ماكانش حد غلب .. أو يفكر فى الحماية فى كل وقت .. لأ هايفكر ميت مرة سواء هو أو هى اذا الموضوع تمنه حياته شخصيا

حينما ضربت مثلا بنانسى ريجان الذى لم يعجبك .. أردت ان أقول بأن الغرب يحترم انسانية وآدمية كل بنى آدم للدرجة التى يمكن بها أن يصل الى درجة السيدة الاولى .. وأرجو ان تضربى لى مثلا واحدا فى شرقنا السعيد وصل فيه لقيط أو لقيطة لأى شئ يعجبك ..

أنا غير متعصب للغرب بالمناسبة حتى لاتفهمينى خطأ .. أنا فقط موضوعى ..

نفس الآية سأعود اليها .. حينما يقول المولى فإن لم تعلموا لهم آباء فهو لم يتحدث عن زيد فقط وان كانت هذه مناسبتها .. بل تناول جميع من لانعلم لهم آباء .. وهم ليسوا بالضرورة أولاد مومسات فاللفظ قاسى جدا .. لأن هناك الكثيرات ممن يقعن فى الخطيئة وهن ليسوا بالضرورة بغايا .. وانما أضطرتهن الظروف للهروب من المواجهة..

والآية ياسيدتى تتناول من لانعرف له أب .. ولم تذكر من ليس له أم لأنه فى أغلب الظن الأم معروفة وهى التى ولدت .. ولكن الأب غير معروف ..

واتعجب من ادخالك الابن غير الشرعى فى الموضوع .. نحن نتحدث عمن لانعرف لهم آباء .. الابن غير الشرعى يمكن أن يكون معروفا أبوه وجاء بغير زواج شرعى

أخيرا مين هم العلماء والفقهاء الذين أستندتى اليهم ياسيدتى؟

أنا سقت حديث الرسول عليه السلام .. وتفسير ذلك من أمهات الكتب وأئمة المفسرين كإبن كثير والقرطبى وأقوال الصحابة .. وفى رأيى أن قول الرسول فى هذا الشأن هو الفصل .. الا لو كان هناك له قول فى موضع آخر.. بالتالى أى عمل بعد ذلك هو اجتهاد .. فلا هو من السنة ولاهو نص قطعى .. ورغم منطقية استنتاجك .. لأنك بنيت على قياس صحيح الا ان الزنا بنص الحديث والاستدلال بالقرآن ليس من الكبائر

وأريد أن أوضح هنا أن هذا الاستدلال لايعنى باى حال ان الزنا ليس شيئا خطيرا .. بل هو كذلك دون شك .. لكن مايعنينى هنا قوله سبحانه وتعالى

" ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه يغفر الله لكم"

بمعنى ان هناك أشياء من الصعب جدا أن يغفرها الله .. وغيرها يغفرها إن شاء وليس من بينها الزنا .. تماما كما أن الخمر والميسر قد يؤدى الى عواقب وخيمة .. لكنهما ليسوا من الكبائر .. يؤكد ذلك قوله تعالى

"ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء ، ومن يكرههن فإن الله من بعد ذلك غفور رحيم"

أعتذر للإطالة .. وأرجو أن اكون قد أوضحت شيئا.. هدانا الله وإياكم لكل مافيه رؤية مستنيرة لأمور ديننا تعتمد على العقل ,, وليس النقل

أكرر شكرى لك

mohamed ghalia يقول...

الله احفظنا من الذنوب والمعاصى وباعد بيننا وبين خطوات الشيطان
جزاكى الله خيرا على التذكرة
تحياتى
دمتى بود

mohamed ghalia يقول...

الله احفظنا من الذنوب والمعاصى وباعد بيننا وبين خطوات الشيطان
جزاكى الله خيرا على التذكرة
تحياتى
دمتى بود

صبرني يارب يقول...

الاخ شريف

ابدأ من حيث انتهيت انت

نحن فى دراسة ديننا نحتاج الى العقل والنقل معا هذا اولا

وثانيا
انا لم اقل يا سيدى ان نسيء للابناء الغير شرعيين او حتى ابناء البغايا
فهم فى شخصهم غير مذنبين

وحتى المذنبين لسنا نحن من يجب ان نحاسبهم
فهانك اولي الامر فى الدنيا وربي وربهم فى الاخره

ولكن حضرتك انا بس كنت باوضح الفرق بين اللقيط والى بيشمل اي حد لقيط حتى لو كان مفقود
وبين الابن الغير شرعي وابن الزنا

وبالنسبه لوسائل الحمايه
حضرتك ارجع برضه للمراجع العلميه والى لحد الان على حسب علمي مافيش وسيله حمايه بنسبة ميه فى الميه

وحضرتك انا ما زلت مصره على ان شيوع الزنا
وخلي بالك انا قلت شيوع الزنا مش الزنا بس
يغلط الانساب فعلا مش هانمشي كل واحد وعلى صدره يافطه بالدي ان ايه

المهم

بالنسبه بقى لان الزنا من الكبائر ولا لا

انا برضه فى ردي على حضرتك اوضحت ان فى فعلا علماء اقروا بان الكبائر هم السبعه الموبقات الى حضرتك ذكرتهم
تحياتي لهم ولحضرتك

ولكن انا هنا على المدونه دي باعرض وجهة نظري الضئيله والمتواضعه

وبافتح مجال للبحث لاي حد عايز يبحث ورايا طبعا

لانى مش متخصصه ولا دارسه رسميا يعنى

لكن عندي مراجع عايشه انا بها طول عمري لحياتي فقط مش للدراسه ولا الكتابه حتى

وانا قلت لحضرتك ان الغزالي فى احياء علوم الدين قال نصا ان كل ذنب يوجب الحد فهو من الكبائر

وأنا عن نفسي مقتنعه بالرأي ده

وطبعا تحياتي لك ولرايك مافيش مشكله خااااالص

انا باختلف وباتفق بمنتهى الهدوء فى فرعيات الدين

ومن وجهة نظري الذنوب عموما بعضها اكبر من بعض
والكبائر كمان بعضها اكبر من بعض

حتى ان الزنا بعضه اكبر من بعضه

تحياتي لك ولكل صاحب فكره وبحث
واتمنى تستمر فى مناقشتي فى اي موضوع

صبرني يارب يقول...

محمد غاليا

تحياتي لك ونورت المدونه وصاحبتها الله يكرمك