الجمعة، 18 أبريل 2008

السيده خديجه بنت خويلد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبائي فى الله النهارده هانبدا سلسله من الموضوعات عن زوجات الرسول ان شاء الله والى انا شايفه انها مدرسه اجتماعيه وزوجيه على الوجه الاخص عظيمه جدا جدا .
واحب انوه ان انا عملت الدراسه بشأنها بعد ما ناقشنى بعض الناس بشكل سيء حول زيجات الرسول وظروفها ولا سيما زواجه بالسيده زنيب بنت جحش .
وده خلانى ادور فى الموضوع واعجبت به وكتبت عنه البحث الصغير ده واتمنى تشاروكوني فيه
ومراجعي فيه كانت مجموعة كتب صغيره بالاضافه الى كتاب نساء بيت النبوه لعائشه بعد الرحمن ده بالنسبه للاسانيد والوقائع انما التعليقات والتحليلات ليا .

وطبعا هانبدأ كلام عن السيده خديجه رضى الله عنها الى لو كتبنا عنها كتاب مش هانكفيها حقها .

السيدة خديجه بنت خويلد

وقد لقبت قبل الإسلام بالطاهرة العفيفة وبعد الإسلام بأم المؤمنين وكانت ورثت عن أبيها خويلد القرشي ثروة طائلة واشتغلت في التجارة وكانت مشتهرة بالحزم ورجاحة العقل وقد تزوجت مرتين قبل الرسول عليه السلام
وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعمل معها وكان اصغر منها بخمسة عشر عاما وكانت السيدة خديجه جميلة وذكيه يسعى إليها الرجال لكنها كانت ترفض الزواج وفعلا راحت للرسول عليه الصلاة والسلام وكان فعلا يميل إلى خديجه ولكنه كان يخاف رفضها أو يرى أنها ذات مقام عالي وكان الزواج وأصبحت خديجه بعد ذلك أم المؤمنين بعد الرسالة

واكيد كان لها حكمه زواجه منها لان فى المرحله دي من كان محتاج حد يقويه ويكون له مركزه ويمنع عنه أذى المشركين وطبعا خديجه رضى الله عنها كانت نعم السند لانها كانت شخصيه قويه ومرموقه ومسموعه كلمتها فى مكه وقتها .
وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يكن لها كل الحب والاحترام حتى بعد موتها فكانت السيدة عائشة تقول : ما غرت على أحد من نساء النبي كما غرت على خديجه وما رايتها.

الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكرم خديجه حتى بعد موتها يكرمها فى اصحابها واهلها ولحد ما مات الرسول كان يودهم وكان يرتاع لما يسمع صوت اختها هاله بنت خويلد لان صوتها كان زي صوت خديجه . تخيلوا ؟؟ يا بختها . بجد تحس انه كان بيحبها اوي وشايل جميلها على راسه واكيد هى كانت تستحق كده .

وفى مره كان الرسول عليه الصلاة والسلام يشكر في خديجه فغارت عائشه وقالت له: ما كانت إلا عجوز أبدلك الله خير منها . فغضب الرسول عليه الصلاة والسلام لدرجه أن عائشة دعت ربنا انه يذهب غضب النبي عنها وهى مش هتذكر خديجه بسوء مره ثانيه وقال لها الرسول عليه الصلاة والسلام:لا والله ما أبدلني الله خير منها آمنت إذ كفر الناس وصدقتني و كذبني الناس وواستني في مالها إذ حرمني الناس ورزقني منها أولادا إذ حرمني أولاد الناس . ولما رأى جزع طائلة لغضبه قال : كيف قلت ؟ والله قد آمنت بي إذ كذبني الناس وآوتني إذ رفضني الناس ورزقت منها الولد وحرمتموه منى.

وقد قال الرسول عنها :افضل نساء أهل الجنة خديجه بنت خويلد وفاطمة بنت محمد عليه الصلاة السلام و مريم بنت عمران آسيه بنت مزاحم أمراه فرعون. صدق رسول الله صلى اله عليه وسلم.

وقال :اتاني جبريل فقال : يا رسول الله هذه خديجه قد أتتك ومعها اناء فيه طعام أو إدام أو شراب وإذا هي قد أتتك فاقرأ عليها من ربها السلام ومني . البخاري
فأي فضل لها رضي الله عنها .
وماتت السيده خديجه بعد زواج بالرسول دام اربعه وعشرون سنه ويزيد ودفنت رضى الله عنها فى مكه .
رضى الله عنها وارضاها لن نوفيها حقها مهما قلنا .
وشكرا لكم واسفه على الاطاله

هناك 6 تعليقات:

مدحت محمد يقول...

ربنا يجعل المدونة دى فى ميزان حسناتك ان شاء الله
الف تحية ليكى

صبرني يارب يقول...

تسلم يارب يا محمد ويجازيكم خير كلكم يارب

شكلك خفت من الكرسي الكهربائي يا محمد هههههههههههههههههههه

ahmed_k يقول...

فعلا كما قلتي لن نوفيها حقها من الثناء مهما قلنا عنها رضي الله عنها وارضاها . وارجو منكي يا ام مريم تصحيح بعض الأخطاء الأملائيه في البوست , وعموما موضوع مفيد استمري علي بركة الله والسلام ختام

صبرني يارب يقول...

استاذنا منورنا

الاخطاء الاملائيه حاضر معلش بقى اصل المصحح بتاعنا بقاله فتره ما دخلش المدونه كان تعبان (رضا الله يصلح حاله بيبقى يراجع عليا عشان انا باغلط فى الطباعه كتير عشان باكتب بسرعه )

لكن عنيه حاضر نراجعه احنا لحد ما يفضالنا المراجع الاصلي الاصيل
ونوووووورت

بنت النيل يقول...

صبرنى يارب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كانت السيدة خديجة امرأة تاجرة ذات شرف و مال، فلما بلغها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صدق حديثه ...
والله انا فخورا بيكى جدا
جعل الله كل ما تكتبية
فى ميزان حسناتك
وفقك الله ودمتى بخير
بنت النيل

صبرني يارب يقول...

بنت النيل نورتي وشرفتى المدونه

وشكر لكي يارب وربنا يكرمك